كيف تحافظ على صحتك

 

الحصول على التغذية السّليمة

يُعد اتّباع نظام غذائى سليم من الأمور الضروريّة للمحافظة على الصّحّة، ويُمكن اتباعه من خلال:

  1. تناول وجبة الفطور يوميّاً؛ للحصول على الطّاقة اللّازمة للجسم لباقي اليوم.
  2. الحرص على مضغ الطّعام جيّداً وببطء؛ فالدماغ يحتاج بالوضع الطبيعي لما يُقارب من 20 دقيقة لإدراك أن المعدة تشعر بالشبع.
  3. الاهتمام بتناول الحصص اليوميّة الموصَى بها من الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة.
  4. تقديم الأطباق المتنوّعة من الطّعام في حصص صغيرة.
  5. الحصول على كميّة كافية من الماء، والسوائل المختلفة كالحليب قليل الدسم أو الحليب خالي الدسم.

صحّة الجسم

من الطبيعي أن يصاب الإنسان بأمراض ومشاكل صحيّة مختلفة، ولكن يمكنه التقليل من ذلك أو تفادي التعرض للإصابة بأمراض خطيرة ومعقدة بحيث يصعب علاجها من خلال اتباع النصائح والحميات المناسبة، فمن منا لا يعرف الحكمة الشهيرة القائلة: “درهم وقاية خيرٌ من قنطار علاج”، فكلما حاولت أن تلتزم بالقواعد الأساسية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم قلّت احتمالية إصابتك بالأمراض المختلفة؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم القواعد التي تساعدك في الحفاظ على صحتك.

 

القواعد الأساسية لحماية الجسم من الأمراض

وتضم قواعد ونصائح مختلفة ومتعددة ومن أهمها ما يلي:

تجنب السموم البيضاء: والمقصود هنا بالسموم البيضاء هي السكر والملح إضافةً للدقيق الأبيض؛ لأنه إذا ما تم تناولها بإفراط وكثرة فإنها تؤدي للعديد من المشاكل الصحية، فحاول دائماً استبدالها بالذي هو أكثر فائدة، فمثلاً يمكنك تناول العسل بدلاً من السكر.

امضغ الطعام جيداً: فالطعام وتحديداً الخضراوات عندما يتم مضغها بشكل جيد فإن ذلك يزيد من نسبة المواد الكيماوية التي تعمل على مقاومة ومكافحة أنواع مختلفة من السرطان، والتي تتواجد في أطعمة عديدة ومن أبرزها القرنبيط والبروكلي.

احرص على المشي يومياً: فالحركة والنشاط البدني إجمالاً يساعدان على تقليل احتمالية إصابتك بالكثير من المشاكل والأمراض وأبرزها السرطان، كما أنه يخلصك من السمنة والدهون الزائدة المتراكمة في الجسم.

أكثر من تناول اللوز: بحيث يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية الضرورية والمغذية للجسم، وينصح أن يتم تناوله ما بين الوجبات الرئيسة للطعام.

أضف القرفة للقهوة: بحيث يساعد مزجهما معاً على التقليل من معدل الكوليسترول في الجسم، كما أنه يزيد من فاعلية الإنسولين في الدم، وبالتالي يقلل من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري.

أكثر من تناول الخضار والفواكه: فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على حماية الجسم من التعرض لكثير من المشاكل وأبرزها السكتات القلبية.

أكثر من تناول الثوم: فهو يجنبك الإصابة بالكثير من الأمراض وأبرزها ما يتعلق بالقلب.

النوم بشكل صحيح وكافي: فالنوم لسعات قليلة يزيد من اضطراباتك، كما أنه يعرضك للكثير من الإرهاق، وبالتالي الإصابة بكثير من المشاكل الصحية.

اهتم بنظافتك الشخصية: فإهمال نظافة الجسم بجميع أجزائه يعرضك أيضاً لأمراض مختلفة وخطيرة؛ لأن المرض يستطيع أن يتكون من جرثومة جداً صغيرة وبسيطة.

اعتني بأسنانك: من خلال الاهتمام بنظافة الفم ككل ومراجعة طبيب الأسنان كل فترة؛ لمعالجة المشاكل في بدايتها وتجنب تفاقمها.

Check Also

10 مشروبات للتخلص من دهون البطن

  لن تحصل على بطن بعضلات سداسية بهذه المشروبات، لكن الخبر الجيد أنها ستساعدك في …

7 نصائح لوقف المعاناة اثناء ارتضاء أحدية الكعب العالي

هل مللت من المعاناة في كل مرة ترتدي الكعب العالي؟ إليك بعض النصائح التي قد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *